منتديات شباب السَّارة
أهلاََ بكم في منتديات شباب السارة
منتديات شباب السَّارة
أهلاََ بكم في منتديات شباب السارة
منتديات شباب السَّارة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات شباب السَّارة

حياتنا فن وإبداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صور مشبات مشبات رخام ابداعنا في العمل
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 18, 2015 6:50 am من طرف تصميم مشب

» صور مشبات مشبات رخام مشبات نار جديده قصور وفلل عمر واسامة
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالسبت أغسطس 22, 2015 1:01 pm من طرف تصميم مشب

» شباب السارة
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 12:40 pm من طرف نشوان الحميدي

» تفضلو منتدى السارة
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 11, 2011 4:46 am من طرف نشوان الحميدي

»  كليب ثورة شباب اليمن يمن الإيمان والحكمه
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 6:20 am من طرف إبراهيم مارش الشويع

» اغنية ثورة شباب اليمن
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 6:02 am من طرف إبراهيم مارش الشويع

» كليب ثورة شباب اليمن _برررع يا أشرار من أرض الاحرار
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 5:55 am من طرف إبراهيم مارش الشويع

» كليب مــــات الضمير
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 5:45 am من طرف إبراهيم مارش الشويع

» حصريـاً ..:. ][:. مستقبل الشعب .:][ .:.. للمنشد بـــلال الصالحي ..~
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالإثنين مايو 09, 2011 10:31 am من طرف إبراهيم مارش الشويع

» برنامج Format Factory لتحويل الصيغ الصوتية والفيديو والصور
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 1:32 am من طرف ابو فدوى

» برنامج avast antivirus
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 7:23 am من طرف ابو فدوى

» كليب بالله ياساعي البريد
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 2:03 pm من طرف عبدالعليم

» كليب ياسائلين عن السعادة
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 30, 2011 1:57 pm من طرف عبدالعليم

» انشودة برع للمنشد قائد أبوهشام
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 10:29 am من طرف إبراهيم مارش الشويع

» السارة وماتعانيه من حرمان
نوادر الشعراء I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 25, 2011 5:16 am من طرف فيصل الشويع

لوحة الشرف لي هذا الاسبوع






مجموعات Google
اشتراك في منتديات شباب السَّارة
البريد الإلكتروني:
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

للإشترك في القائمة البريدية أدخل بريدك الإلكتروني:

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب السَّارة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات شباب السَّارة على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

 

 نوادر الشعراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم مارش الشويع
Admin
إبراهيم مارش الشويع


عدد المساهمات : 45
نقاط : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 31

نوادر الشعراء Empty
مُساهمةموضوع: نوادر الشعراء   نوادر الشعراء I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 11:54 pm


نوادر الشعراء
* راى المحامي اللناني فؤاد الخوري فتاة حلوة يقبل كلنها و الكلب يقبلها فقال
قبّلته فقبّل الثغر منها ******* فجرى من فيه عليه اللعاب
ويح هذا الزمان من غانيات **** سابقتنا في حبّهن الكلاب !

* راى الشاعر المهجري نبيه سلامة حسناء تداعب كلها و حولها شبان يتشوقون فقال
تداعب الكلب. تدانيه تعانقه ******* وان اراد انعتاقا تكثر الجذبا
و حولها فتية اودى الغرام بهم ***** و كلهم ودّ لو يمسي لها كلبا**

* شاهد شاعر الارز شبلي الملاط انسة حسناء تشرب القوة من فنجان صيني فقال
شاهدت اخت البدر تشرب قهوة ******** في ليلة غزلت بها عيناها
لم ادر ايا كان اكثر رقة ********** فنجانها الصيني ام شفتاها

*ابصر احد الشعراء راهبة رائعة الجمال ممشوقة القوام سوداء العينين بيضاء البشرة تلبس ثوبا اسودا زادها روعة و فتونا فقال
رايت المليحة كالغص ماست ******** بثوب اسود و الطرف اسود
فقلت لها أراهبة فقالت ********** نعم قلت ادخلي فالقلب معبد

نوادر الشعراء:-

*
كان رجل يدعي الشعر ويستبرده قومه، فقال لهم: إنما تستبردوني من طريق الحسد. فقالوا: بيننا وبينك بشار العقيلي. فارتفعوا إليه، فقال له: أنشدني! فأنشده، فلما فرغ، قال له بشار: إني لأظنك من أهل بيت النبوة. قال له: وما ذلك؟ قال: لأن الله تعالى يقول: {وما علمناه الشعر وما ينبغي له}. فضحك القوم، وخرجوا عنه.

*
قعد إلى بشار رجل، فاستثقله، فضرط عليه ضرطة، فظن الرجل أنها أفلتت منه. ثم ضرط أخرى، فقال الرجل أفلتت، ثم ضرط ثالثة، فقال الرجل: يا أبا معاذ، ما هذا؟ قال بشار: اسكت، أرأيت أم سمعت؟ قال الرجل: بل سمعت صوتا قبيحا. فقال بشار: لا تصدق حتى ترى!

*
مر بشار بن برد بقوم يحملون جنازة وهو يسرعون المشي بها، فقال: ما لهم مسرعين، أتراهم سرقوه فهم يخافون أن يُلحقوا به فيُؤخذ منهم؟!

*
جاء إبراهيم بن سيابة إلى بشار، فقال له: ما رأيت أعمى إلا وقد عُوّض عن بصره، إما الحفظ والذكاء، وإما حُسن الصوت، فأي شيء عُوضت أنت؟ فقال بشار: ألا أرى ثقيلا مثلك!

*
عن محمد بن الحجاج قال: جاءنا بشار يوما مغتما، فقلنا له: ما لك مغتما؟ فقال: مات حماري، فرأيته في النوم، فقلت له: لم مت؟ ألم أكن أحسن إليك؟! فقال:
سيدي خُذْ بي أتانا .. .. .. .. عند بيت الأصبهاني
تيَّمتني بِبَنانٍ .. .. .. .. وبِدَلٍّ قد شجاني
تيمتني يوم رحنا .. .. .. .. بثناياها الحسان
وبغنجٍ ودلالٍ .. .. .. .. سَلَّ جسمي وبراني
ولها خذ أسيل .. .. .. .. مثل خد الشنفران
فلذا متُّ ولو عشـ .. .. .. .. ـت إذاً طال هواني
(
أتان: أنثى الحمار؛ الثنايا: أسنان مقدم الفم؛ أسيل: أملس ومستو)
فقلت له: ما الشيفران؟ فقال بشار: وما يدريني؟ هذا من غريب الحمار، فإذا لقيته فاسأله.

*
قدم علي بن جهم على المتوكل – وكان بدويا جافا – فأنشده قصيدة قال فيها:
أنت كالكلب في حِفاظك للودِّ ... ... ... وكالتيس في قِراع الخُطوب
أنت كالدلّو لا عدمناك دلواً ... ... ... من كِبار الدِّلا كثيرَ الذَّنوب
(
الذنوب: الماء الذي في الدلو). فعرف المتوكل قوته، ورقة مقصده، وخشونة لفظه، وأنه ما رأى سوى ما شبه به لعدم المخالطة وملازمة البادية. فأمر له بدار حسنة على شاطئ دجلة، فيها بستان حسن، يتخلله نسيم لطيف يغذي الأرواح، والجسر قريب منه، فيخرج إلى محلات بغداد، فيرى حركة الناس، ومظاهر مدنيتهم، ويرجع إلى بيته. فأقام ستة أشهر على ذلك، والأدباء والفضلاء يتعاهدون مُجالسته ومحاضرته. ثم استدعاه الخليفة بعد مدة لينشده، فحضر وأنشد:
عيون المها بين الرُّصافة والجسر ... ... ... جلبْنَ الهوى من حيث أدري ولا أدري
فقال المتوكل: لقد خشيت عليه أن يذوب رقة ولطافة!

*
قال هشام بن القاسم العنزي: جمعني والفرزدق مجلسا، فتجاهلت عليه، فقلت له: من أنت؟ قال: أما تعرفني؟ قلت: لا. قال: فأنا أبو فراس. قلت: ومن أبو فراس؟ قال: أنا الفرزذق. قلت: ومن الفرزدق؟ قال: أوما تعرف الفرزدق؟ قلت: أعرف الفرزدق أنه شيء يتخذه الناس عندنا يتسمنّ به (طعام يستخدمه الناس لطلب السمنة). فضحك الفرزدق، ثم قال: الحمد لله الذي جعلني في بطون نسائكم.

*
ركب الفرزدق بغلته، فمر بنسوة، فلما حاذاهن، لم تتمالك البغلة ضرطا، فضحكن منه، فالتفت إليهن وقال: لا تضحكن، فما حملتني أنثى إلا ضرطت! فقالت له إحداهن: ما حملتك أنثى أكثر من أمك، فأراها قاست منك ضراطا كثير! فحرك بغلته، وهرب منهن.

*
مر الفرزدق بمؤدب، وكان ينشد عليه صبي قول الشاعر:
وجلا السيوف عن الطلول كأنها ... ... ... زبْرٌ تجدّ متونها أقلامها
فنزل وسجد. فقال المعلم: ما هذا؟ فقال الفرزدق: هذه سجدة الأشعار نعرفها كما تعرفون سجد القرآن.

*
عن الأصمعي أن الفرزدق قال: ما أعياني جواب أحد ما أعياني جواب دهقان! مرة قال لي: أنت الفرزدق الشاعر؟ قلت: نعم. قال: أفأموت إن هجوتني؟ قلت: لا. قال: أفتموت عيشونة ابنتي؟ قلت: لا. قال: فرجلي إلى عنقي في (...) أمك. قال: قلت: ويلك، لم تركت رأسك؟ قال: حتى أنظر أي شيء تصنع!

*
قال رجل للعرجي: جئت أخطب مودتك! فقال: بل خذها زنا، فإنها أحلى وألذ!

*
واعد العرجي عشيقة له في شعب من شعاب عرج الطائف، فجاءت على أتان ومعها جارية لها، وجاء العرجي على حمار ومعه غلام له. فواقع المرأة، وواقع الغلام الجارية، ووثب الحمار على الأتان، فقال العرجي: هذا يوم غاب عنه عذاله!

*
مر جرير بالأحوص وهو ينشد:
يَقِرّ بعيني ما يقر بعينها ... ... ... وأحسن شيء ما به العين قَرَّتِ
فقال له جرير: فإنه يقر بعينها أن تجلس على (...)، أفتراه يقر بعينك، وتفعل ذلك؟

*
قال رجل لشاعر: إنك تغتاب المحصنات. فقال: إذا لا بأس على عيالك مني!

*
قال أبو نواس (الحسن بن هانئ): استقبلتني امرأة فأسفرت عن وجهها فكانت على غاية الحسن والجمال، فسألتني: ما اسمكَ؟ قلت: وجهُك. فقالت: أنت الحسن إذن!

*
مر عثمان بن حفص الثقفي بأبي نواس، وقد خرج من مرض، وهو مصفر الوجهوكان عثمان أقبح الناس وجها – فقال له عثمان: ما لي أراك مصفرا؟ فقال أبو نواس: رأيتك فذكرت ذنوبي. قال: وما ذِكر ذنوبي عند رؤيتي؟ فقال أبو نواس: خفت أن يعاقبني الله فيمسخني قردا مثلك.

*
رُئِي أبو نواس وهو يصلي في جماعة، فقيل له: ما هذا؟ فقال: أردت أن يرتفع إلى السماء خبرٌ طريف.

*
أراد أبو نواس أن يكتب إلى إخوان له دعاهم، فلم يجد قرطاسا يكتب فيه، فكتب في رأس غلام له أصلع ما أراد، ثم قال فيه: فإذا قرأتم كتابي هذا فأحرقوا القرطاس! فضحكوا منه وتركوا للغلام جلدة رأسه.

ملحوظة: (هذا الموضوع يصلح أن يصنف تحت قائمة الشعر أيضا.. لكنه رجاني أن ألحقه بالطرائف والنوادر.. لأنه واثق من رسم ابتسامات على بعض الشفاه..!!)

كان كل من أبو نواس وأبوالعتاهية ودعبل الخزاعي، وهم من أعلام الشعر العباسي، في نزهة، وفجأة مرت من أمامهم ثلاث فتيات تلبس كل واحدة منها ثوبا بلون مختلف فأرادوا التندر بألوان الثياب الثلاثة الأبيض والأسود والأحمر، فجادت قريحة كل منهم باللون الذي اختاره،
فقال أبو العتاهية في الثوب الأبيض:
تَبَدَّى في ثياب من بياض بأجفان وألحــاظٍ مِـراض

فقلت له عبرتَ ولم تسلم وإني منــك بالتسليم راض

تبارك من كسا خديك وردا وقدك مثل أغصان الريـاض

فقال نعم كساني الله حسناً ويخلق ما يشاء بلا اعتراض

فثوبي مثل ثغري مثل نحري بياض في بيـاض في بياض



وقال دعبل الخزاعي في الثوب الأسود:
تبدى في السواد فقلت بدرٌ تجلى في الظلام على العباد

فقلت له عبرت ولم تسلم وأشمتَ الحسود مع الأعادي

تبارك من كسا خديك وردا مدى الأيـام دام بــلا نفاد

فقال نعم كساني الله حسنا ويخــلق ما يشاء بلا عناد

فثوبك مثل شعرك مثل حظي سواد في سواد في ســواد



وقال أبو نواس في الثوب الأحمر
تبدى في قميص اللاز يسعى عذولي لا يُلقبُ بالحبيب

فقلت من التعجب كيف هذا لقد أقبلتَ في زِيٍ عجيب

أَحُمرة وجنتيكَ كَسَتْكَ هذا أم انتَ صبَغتَه بدمِ القلوب

فقال الشمسُ أهدَتْ لي قميصاً قريبَ اللون من شفقِ الغروب

فثوبي والمُدامُ ولونُ خدي قريب من قريب من قريبِ

اللاز : هو اللون اللازوردي
__________________


أيُّها الباكي رويداً لا يسدُّ الدمعُ ثغرَهْ
أيُّها العابسُ لن تُعطَى على التقطيبِ أُجْرَهْ
لا تكنْ مُرَّاً ، ولا تجعَلْ حياةَ الغيرِ مُرَّهْ
إِنَّ من يبكي لهُ حَوْلٌ على الضحكِ وقُدْرَهْ
فتَهَلَّلْ وتَرَنَّمْ ، فالفتى العابسُ صَخْرَهْ




drawFrame()


حفلت كتب الادب التراثة بقصائد تصور في ثناياها مواقف الرحيل والوداع بين العاشقين او بين الاحبة وفي ادبنا العربي رصيد ثر منهابدءاً من العصر الجاهلي فالعصور المتعاقبة ولا تمتلك أية أمة هذا الرصيد فالشعر ديوان العرب كما ورد في الحديث الشريف فقد ولد الشعر ونشأ وازدهر في الجزيرة العربية وبذلك شهد بعض المستشرقين المنصفين ويؤكد هذه الحقيقة العالم الفرنسي ـ بريس دافين ) في كتابه ( الفن العربي ) فيقول : » إذا لم يكن الشعر مولداً في السماء فينبغي أن نفتش عن مهده في الارض وينبغي أن تكون الجزيرة العربيةهي المكان الذي ولد الشعر فيه « وقد برع فحول الشعر في العصر الجاهلي بتصوير هذه المواقف الانسانية وما يعتري النفس لأن حياة العرب في الصحراء قائمة على الحل والترحال مثال ذلك الأعشى ميمون بن قيس وهو من شعراء المعلقات فهو يبدأ قصيدته اللامية مودعاً صاحبته هريرة حين تهيأ المركب للرحيل ولم يعد من الوداع بد لكن هذا الموقف اضعفه فلم يجد قوة على قدرة الاحتمال فقال :


-
ودع هريرة إن الركب مرتحل
وهل تطيق وداعاً أيها الرجل

وفي هذا السياق اسلط ضوءاً على مواقف الوداع في قصائد الشعراء الاقدمين وأرصد هذا الجانب العاطفي واعرض بعض الشواهد وهذه المواقف تذكرنا بأن حياة الانسان على ظهر الكوكب رحلة تبدأ بالولادة وتنتهي بانتهاء الاجل ، وعند الوداع تسيل الدموع وتتأجج المشاعر وتتهافت الاحلام وهذه المواقف تعني الفراق والبعد وعند العشاق كانفصال الروح عن الجسد وتبلغ المشاعر ذروة الانفعال وتحترق الانفاس وتظلم الدنيا في عيني العاشق الولهان حتى يشعر كأن روحه فارقت جسده كما عبّر شاعر مغمور عاش في العصور السالفة هو ( عمر بن احمد ) فهو يرى عند رحيل الاحبة تفارق المهج اجسادها ولفراق الاحبة تتصدع القلوب وتتفتت الاكباد فهو يقول :


أنى الرحيل فحين جدّ ترحلت
مهج النفوس له عن الاجساد

من لم يبت والبين يصدع قلبه
لم يدر كيف تفتت الاكباد


ويعبر الفرزدق عن هذا التصور:
رحلت جمالهم بكل أسيلة
تركت فؤادي هائماً متبولا
ساروا بقلبي في الحدوج وغادروا
جسمي يعالج زفرة وعويلا

وقد يكون الوداع صدمة نفسية قاسية وقد اودت هذه الصدمة بحياة عدد من العاشقين كما أوردت اخبارهم كتب الادب مثال ذلك ابن زريق البغدادي الذي يصف لحظات الوداع بينه وبين محبوبته عندما سافر الى الاندلس من اجل المال ليقيل عثرته فمات غماً وكمداً ولفظ انفاسه هناك :
ودعته وبودي لو يودعني
صفو الحياة وأني لا اودعه
كم قد تشفع بي خوف الفراق ضحىً
وأدمعي مستهلات وادمعه


وشاعر آخر هو ابو العباس الشهير بالنفيس فإنه يعزي نفسه بالصبر وأنى له ذلك فقد نفذ صبره فهو يتساءل : هل يجود الزمان فيلتقي بمحبوبته فإن البكاء أدمى مدامعه وقلبه يحترق لوعة وأسى .
وما أنصفه ولم يبق اكثر من ذلك إلا أن يلفظ أنفاسه في وداعه فهو يقول :
ياراحل وجميل الصبر يتبعه
هل من سبيل الى لقياك يتّفق
ما أنصفتك دموعي وهي دامية
ولا وفي لك قلبي وهو يحترق


وداع العاشقة لمحبوبها :
بعض القصائد تصور هذا الجانب مثال ذلك الابيات التالية لشاعر اغفل اسمه :
قالت تودعني والدمع يغلبها
فهمهمت بعض ما قالت ولم تبن
مالت إليّ وضمتني لترشفني
كما يميل نسيم الريح بالغصن
وأعرضت ثم قالت وهي باكية
ياليت معرفتي إياك لم تكن
وقال آخر يصور بكاء محبوبته عند الفراق وكأن دموعها على وجنتيها قطرات ندى على خدود زهر الرمان :
بكت للفراق وقد راعها
بكاء المحبّ لبعد الدار
كأن الدموع على خدها
بقية طلٍّ على جلنار

أما الدمشقي : فإنه يصور بكاء محبوبته له فهي تسائله متى سيكون رحيله فلما أجابها غداً او بعد غدٍبكت لفرط لوعتها ويعبر عن بكائها بخمس استعارات مكنية جعلها في لوحة رائعة أبدعها خياله من الطبيعة الفاتنة وهذه اللوحة تصور جمال محبوبته من خلال بكائها على فراقه فقد شبه دموعها كاللؤلؤ وعينيها كالنرجس وخديها كخدود الورد وأصابعها كالعناب وأسنانها كالبرد فقال :
قالت متى الظعن ياهذا فقلت لها
إمّا غداً زعموا اولا فبعد غد
فأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت
ورداً وعضت على العناب بالبرد

وشاهد آخر لعاشق يصور وداع محبوبته له وهو مرتحل حين نهضت النوق للرحيل وسالت دموع ظهرت من الخباء تلك الحسناء ملتاعة من فراقه والدمع يتساقط كاللؤلؤ من عينيها وقد رفعت يدها ولوحت له بأصابعها تودعه وتسائله بنظراتها: متى سيعود بعد ترحاله ؟
فأجابها : إن المسافر لا يدري ما الله فاعل به في غيبته عن الديار وهذا جواب قاس وقعه في نفسها :
ولّما تبدت لنا للرحيل جمالنا
وجدّ بنا سير وفاضت مدامع
تبدت لنا مذعورة من خبائها
وناظرها باللؤلؤ الرطب دامع

إن هذه القصائد التي روتها لنا بعض الكتب والاسفار التراثية تختزن مشاعر إنسانية متأججة لا تنطفىء مهما عمرت من ازمان وقد نسج الرواة حكايات مثيرة لها ولعب الخيال في احداثها ومهما يكن فإن وراء كل قصيدة قصة حب مؤثرة ومنها القصيدة التالية :
لمّا أناخوا قبيل الصبح عيسهم
وحمّلوها وسارت في الدجى الابل
وقلبت بخلال السجف ناظرها
يرنو إليّ ودمع العين ينهمل

ونحن نعرف أن القبائل العربية في الصحراء كانت تنتقل من مكان الى آخر طلباً للكلأ والمرعى والشاهد التالي يحكي قصة شاب عاشق كان يحب فتاة من غير قبيلته فلما ألم بالديار لم يجد مضارب القوم فدخل ديراً بالقرب منها وسأل الراهب : هل مرت به الابل التي كانت تحمل متاع القوم ؟! وقد رأى ذلك الراهب أمارات العشق واللوعة على وجهه وقد ضاقت به الحيل أشفق عليه ورثى لحاله ومدّ له ظلاً ندياً من عطفه وأخبره بأن القوم قد رحلوا وكانت الصدمة فوضع الفتى يديه على رأسه وشبك أصابعه عليه خشية أن ينفجر وأخذه دوار :
لما علمت بأن القوم قد رحلوا
وراهب الدير بالناقوس مشتمل
شبكت عشري على رأسي وقلت له
ياراهب الدير : هل مرت بك الابل

ليس ثمة موقف أصعب عند العاشق يودع معشوقته وفيه يشعر بالضعف والخوار كأنما تنتابه الحمى حتى لا تقوى ساقاه على حمل جسمه ولارأسه ويصاب بالذهول والاحباط وأورد شاهدين الاول :
عاشق يمد احدى يديه مودعاً فيشعر أنها لا تقوى على الحركة ويضع الثانية على قلبه كأنه حجرة فيحس بوهجه كمن يدس يده في الرمضاء ويدعو ألا يكون هذا الوداع آخر أيامه .
مددت الى التوديع كفاً ضعيفة
وأخرى على الرمضاء فوق فؤادي
فلا كان هذا آخر العهد منكم
ولا كان ذا التوديع آخر زادي
والشاهد الثاني للشاعر البغدادي يصور هذا الاعياء عند عاشقة :
قالت وقد نالها للبين أوجعه
والبين صعب على الاحباب موقعه
اجعل يديك على قلبي فقد ضعفت
قواه على حمل مافيه وأضلعه
ولا يجد العاشق الولهان للتعبير عن لوعته إلا تلك الدموع التي تطفىء الوهج من الاجفان الملتهبة لكنها تفرح المدامع كما عبر شاعر آخر :
ولما وقفنا للوداع عشية
وطرفي وقلبي دامع وخفوق
بكيت فأضحكت الوشاة شماتة
كأني سحاب والوشاة بروق
سأل الخليفة العباسي المهدي فقيه المدينة عبد العزيز جاشون عما قال حين فارق أحبابه فقال :
إن الزمان رأى إلف السرور لنا
فدبّ بالبين فيما بيننا وسعى
فليصنع الدهر ماشاء مجتهداً
فلازيادة شيء فوق ما صنعا
إنه يرى الفراق أقسى شيء ابتلي به في حياته فهو لايبالي بعده ما تصنع الاقدار به وفي الاسطورة الاغريقية إن الانسان كان له رأسان واربع أيد وأرجل .... فلما تطاول على الآلهة وتجبر عاقبته فشطرته نصفين هما ( رجل وامرأة ) وباعدت بينهما وجعلت كل نصف يحن الى الآخر ليكتمل به وهذا تصور أسطوري أبدعه الخيال فلا فرّق الله بين إلفين أو عاشقين فإن الفراق بينهما كفراق الروح عن الجسد ..
موضوع طرحته بأحد المنتديات و لقى نجاح و الاعجاب من جميع الأعضاء !
فحبيت انقله لكم و اعتبروه هديه مني ..
و اتمنى كل حد يرد على الموضوع يشارك في بيت ..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shabab-alssarah.com
إبراهيم مارش الشويع
Admin
إبراهيم مارش الشويع


عدد المساهمات : 45
نقاط : 143
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 31

نوادر الشعراء Empty
مُساهمةموضوع: نوادر الشعراء   نوادر الشعراء I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 12:01 am



1) وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن مـن يبصـرجفونـك يعشـق .

2)
أغرك منـي أن حبـك قاتلـي و أنـك مهمـا تأمـريالقلـب يفعـل .

3) يهواك ما عشت القلب فإن أمـتيتبـع صـداي صـداك فـي الأقبـر ii.

4)
أنت النعيم لقلبـي و العـذابلـه فمـا أمـرّك فـي قلبـي و أحـلاك ii.

5) و ماعجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقـاء العاشقيـن عجيـب ii

6)
لقد دبالهـوى لـك فـي فـؤادي دبيـب دم الحيـاة إلـى عروقـي ii.

7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتمـا قتيـلا بكـى مـن حـب قاتلـهقبلـي ii.

Cool
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم فيالهوى بدلا ً ii.

9) فياليت هذا الحب يعشق مرةفيعلـم مـا يلقـى المحـب مـن الهجـر ii.

10)
عينـاكِ نازلتـاالقلـوب فكلهـا إمـا جريـح أو مصـاب المقـتـلِ.

11) و إني لأهوى النوم في غير حينـه لعـل لقـاء فـي المنـام iiيكـون.

12)
و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشق ولكن عزيـز العاشقيـن iiذليـل.

13) نقل فؤادك حيـث شئـت مـن الهـوى مـاالحـب إلا للحبيـب iiالأول.

14)
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففيوجه من تهوى جميع iiالمحاسـن.

15) لا تـحـارببناظـريـك فــؤادي فضعيـفـان يغلـبـان iiقـويـا.

16 )
إذا ما رأتعيني جمالك مقبلاً و حقك يا روحـي سكـرت بـلا شـرب.

17
)كتـب الدمـع بخـدي عهـده للهـوى و الشـوق يملـي iiماكـتـب.

18)
أحبـك حُبـيـن حــب الـهـوى وحـبـاً لأنــك أهــل iiلـذكـا19) رأيت بها بدراً على الأرض ماشياً ولم أر بدراًقط يمشي علـى iiالأرض.

20)
قالوا الفراق غداً لا شك قلت لهم بل موتنفسي من قبل الفـراق iiغـداً.

21) قفي و دعينا قبلوشك التفرق فما أنا مـن يحيـا إلـى حيـن iiنلتقـي.

22)
قبلتها ورشفـت خمـرة ريقهـا فوجـدت نـارَ صبابـةٍ فـي iiكوثـر.

23) ضممتك حتى قلت ناري قد انطفت فلم تطـفَ نيرانـي وزيـد iiوقودهـا.

24)
لأخرجن مـن الدنيـا وحبكـم بيـن الجوانـح لـم يشعـربـه iiأحـد.

25) تتبع الهوى روحي في مسالكه حتى جرىالحب مجرى الروح في الجسد.

26)
أحبك حباً لو يفض يسيره على الخلقمات الخلـق مـن شـدة iiالحـب.

27) فقلت : كما شاءتو شاء لها الهوى قتيلك قالت : أيهـم فهـم iiكثـر.

28)
أنت ماض و فييديك فؤادي رد قلبـي و حيـث مـا شئـت iiفامـضِ.

29) ولي فـؤاد إذا طـال العـذاب بـه هـام اشتياقـاً إلـى لقيـا معذبـه.

30)
ما عالج الناس مثل الحب من سقم و لا برى مثله عظمـا ًو لا iiجسـداً.

31) قامـت تظللنـي و مـن عجـب شمـستظللنـي متـن الشـمـس.

32)
هجرتك حتى قيل لا يعرف الهوى و زرتك حتىقيل ليـس لـه صبـرا.

33) قالت جننت بمن تهوى فقلـتلهـا العشـق أعظـم ممـا بالمجانيـن.

34)
ولـو خلـط السـم المـذاببريقهـا وأسقيـت منـه نهلـة iiلبريـت.

35) و قلتشهودي في هواك كثيرة و أَصدَقهَـا قلبـي و دمعـي iiمسفـوح.

36)
أردإليه نظرتي و هو غافـل لتسـرق منـه عينـي ماليـس iiداريـا.

37) لهـا القمـر السـاري شقيـق و إنهـا لتطلـع أحيانـاً لـه iiفيغيـب.

38)
و إن حكمت جارت علي بحكمها و لكن ذلك الجور أشهى مـن iiالعـدل.

39) ملكـت قلبـي و أنـت فـيـه كـيـفحـويـت الــذي iiحـواكـا.

40)
قـل للأحبـة كيـف أنعـم بعدكـم و أنـاالمسافـر و القلـب iiمقيـم.

41) عذبينـي بكـل شـيءسـوى الصـدّ فمـا ذقـت كالصـدود iiعذابـا.

42)
و قد قادت فؤادي فيهواهـا و طـاع لهـا الفـؤاد و مـا iiعصاهـا.

43) خضعت لها في الحب من بعد عزتـي و كـل محـب للأحبـة iiخاضـع.

44)
ولقد عهدت النار شيمتها الهـدى و بنـار خديـك كـل قلـب حائـر.

45) عذبـي مـا شئـت قلبـي عذبـي فعـذاب الحـب أسمـى مطلـبـي.

46)
بعضي بنار الهجر مات حريقـا و البعـض أضحـى بالدمـوع iiغريقـا.

47) قتـل الـورد نفسـه حسـداً منـك و ألقـى دمـاهفـي iiوجنتـيـك.

48)
اعتيادي على غيابـك صعـب و اعتيـادي علـىحضـورك أصعـب.

49) قد تسربـت فـي مسامـات جلـديمثلمـا قطـرة النـدى iiتتسـرب.

50)
لك عنـدي و إن تناسيـت عهـد فـيصميـم القلـب غيـر iiنكيـث.

51) كأنـك فــي الحـلـمقبلتـنـي فقـلـت و أفـديـك أن iiتحلـمـي.

52)
كأن فؤادي ليس يشفيغليله سـوى أن يـرى الروحيـنِ iiيمتزجـان.

53) ياهاجري من غير ذنب في الهوى مهلاً فهجـرك و المنـون iiسـواء.

54)
إنكان ذنبي أن حبك شاغلـي عمـن سـواك فلسـت عنـه بتائـب.

55) إن كان تعذيب قلبي في محبتهم يرضيهـم فلهـم فيـه الـذي iiطلبـوا.

56)
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم ولا رضيت سواكم فيالهوى بـدلاً.

57) جسّ الطبيب يدي جهلاً فقلت له إنالمحبـة فـي قلبـي فخلـي iiيـدي.

58)
زار الخيال نحيلاً مثل مرسلـهفمـا شفانـي منـه الضـم و iiالتقبيـل.

59) وصالـكجنتـي لكـن نفسـي تفـضـل فــي محبـتـك العـذابـا.

60)
و هل لي نصيبفي فؤادك ثابت كما لك عنـدي فـي الفـؤاد iiنصيـب.

61) كم أنا000كـم أنـا أحبـك حتـى إن نفسـي مـن نفسهـا تتعجـب.

62)
صليه لعل الوصل يحييه و اعلمي بأن أسير الحب فـي أعظـم iiالأسـر.

63) سحرتني حبيبتي بسواد عيونهـا إنمـاالسحـر فـي سـواد العيـون.

64)
فما غاب عن عيني خيالك لحظـة و لازال عنهـا و الخيـال iiيـزول.

65) نَصَـبَ الحـبعرشـه فسألنـاه مـن تـراه لـه ؟ فـدّل iiعلـيـك.

66)
و الفراشـاتملّـت الزهـر لمّـا حدثتهـا الأنسـام عـن iiشفتـيـك.

67)
ما كنت أومن في العيون و سحرها حتى دهتني فـي الهـوى iiعينـاكِ.

68)
و عذلت أهل العشق حتى ذقته فعجبتُ كيـف يمـوت مـن لا iiيعشـق.

69) الحسن قـد ولاك حقـاً عرشـه فتحكمـي فـي قلـبمـن يهـواك.

70)
عذبـة أنـت كالطفولـة كالأحـلام كاللـحـن كالصـبـاح iiالجـديـد.

71) قصائـدي قبلـك يـا حلوتـي كانـتكلامـاً مثـل كــل الـكـلام.

72)
نسيت الهوى إلا هواك فإنه تغلغل فيالأعماق و انسـاب فـي iiدمـي.

73) و لـو أنـيخبأتـك فـي عيونـي إلـى يـوم القيامـة مـا كفانـي.

74)
فإن أَتَيتُإلـى قلبـي أعاتبـه ألقـاه فـي غمـرات الحـب iiمحترقـاً.

75) أحبك حباً لـو تحبيـن مثلـه أصابـك مـن وجـدي علـى iiجنونـي.

76)
أحبـك فـوق مـا يصـف الكـلام و يهجرنـي إذا غـبـتالمـنـام.

77) قبلتهـا و رشفـت مـن فيهـا مـا يسـكـرالدنـيـا و iiيرويـهـا.

78)
إنمـا الكـون لعينـيـك رؤى و أنــااللـيـل و أنــت iiالقـمـر.

79) لـي حبيـب كملـتأوصافـه حـق لـي فـي حـبـه أن iiأعــذرا.

80)
ما أخطأ النحل إذاأخلى خمائلـه فالخـد ورد و هـذا الشعـر أزهـار.

81) ناعـس الطـرف كحيـل المقـل رق فـي وصـف حـلاه iiغـزلـي.

82)
و أشكومـن عذابـي فـي هواكـم و أجزيكـم عـن التعذيـب iiحبـا.

83) لو يجازى المحب من فـرط شـوق لجزيـت الكثيـر مـن iiأشواقـي.

84)
ذقت منها حلواً و مراً و كانت لـذة العشـق فـي اختـلاف iiالمتـذاق.

85) حمليني فـي الحـب مـا شئـت إلاحـادث الصـد أو بـلاء iiالفـراق.

86)
يا طيب قبلتك الأولى يرف بهـاشـذى جبالـي و غاباتـي و iiأوديتـي.

78) بثثـتشكـواي فـذاب الجليـد و أشفـق الصخـر و لان الحـد يـد.

88)
أحبككالبدر الذي فـاض نـوره علـى فيـح جنـات و خضـر iiتـلال.

89) وجـهـك و الـبـدر إذا بــرزا لأعـيــن الـعـالـم iiبـــدران.

90)
أنـا و الحـب توأمـان خلقنـا و تلانـا فـي العشـق كـلحبـيـب.

91) و أدرك الليل سر الحب في قلبي فظـليهـرع خلـف الصبـح iiنشـوا.

92)
فتنت منك بأوصاف مجردة في القلبمنهـا معـانٍ مـا لهـا iiصـور.

93) فلو كان ليقلبان عشت بواحـد و أبقيـت قلبـاً فـي هـواك يعـذب.

94)
أحبـك حتـىكـأن الهـوى تجـمـع و ارتــاح فــي iiأضلـعـي.

95) و تعطلت لغة الكـلام و خاطبـت عينـي فـي لغـة الهـوى iiعينـاك.

96)
أشكو الغرام إليكم فاقبلوا شغفي و لو شكـوت لصخـر رق و iiاحترقـا.

97) و تمنـى نظـرة يشفـي بهـا علـة الـشـوق فكـانـت iiمهلـكـا.

98)
سـوف تلهـو بنـا الحيـاة و تسخـر فتعـال أحـبـك الآن iiأكـثـر.

99) و الله ما طلعت شمـس و لا غابـت إلا وذكـرك متـروك iiبأنفاسـي.

100)
سكرنا و لم نشرب من الخمر جرعة ولكنأحاديث الغرام هي iiالخمـر

اٌهيل النقاء قلبي بنار الجوى يكوى **** وحالي من الهجران يغني عن الشكوى
ولي مقلة تبكي إشتياقاً إليكمو **** ولي مهجة ليست على بعدكم تقوى
نشرتم بساط البعد بيني وبينكم ***** فيا بساط البعد قلّي متى تـــطـوى
فراقكم والله مـــــر مــذاقــه ***** وقربكم احلى من المن والسلوى
اليكم تذل النفس وهي عزيزة ***** وليست تذل النفس الا لمن تهوى
فلا تحوجوها ان تذل لغيركم ****** تذل لمن يسو ومن لم يكن يسوى
وانتم كرام لايظام نزيـــلــكم ****** وحاشا نزيل القوم يظمى ولا يروى
سأسعى على رأسي الى نحو ارضكم *** ان لم اطق مشياً سعوت لكم حبوى

القصيده الثانيه : احد الشعراء يصف حبيب له :

يامن فتنت به ياأحسن الناس *** ويامن محبته تاجاً على رأسي
ياهلالٌ وياشمسٌ وياقمرٌ *** وياقضيباً من الياقوت والماس
لولا محبتك ماغبت عن وطني *** ولاتغربت من ناسٍ الى ناس
لولا النسيم بذكراك يؤنسني *** لكن محترقاً من حر أنفاسي
ولا شربت زلال الماء من عطشٍ *** إلا أرى خيالاً منك في الكأس
ولا جلست مع قوم أحدثهم **** إلا وانت حديثي بين جلاسي
فوالله ماطلعت شمسٌ ولاقمرٌ **** إلا وذكرك مقرونٌ بأنفاسي

1) وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق .

2) أغرك مني أن حبك قاتلي و أنك مهما تأمري القلب يفعل .

3) يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر .

4) أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك .

5) و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب .

6) لقد دب الهوى لك في فؤادي دبيب دم الحياة إلى عروقي .

7) خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي .

Cool لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً .

9) فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر .

10) عيناكِ نازلتا القلوب فكلهــــــــــا إمـا جـريـح أو مـصـاب الـمـقـتــــــــــــلِ.

11) و إني لأهوى النوم في غير حينــــــــــــــــه لـــعـــــل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكـــــــــون.

12) و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل.

13) نقل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأول.

14) إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن.

15) لا تحـارب بنـاظريك فــــــــــــــــــــــــؤادي فــضــعـيــفــان يــغـلــبــان قـويــــــــــا.

16) إذا مــا رأت عـيـني جـمـالـك مـقــــبــــــلاً و حـقـك يـا روحـي سـكـرت بـلا شـــرب.

17) كـتـب الـدمع بخـدي عـهـــــــــــــــــــده لـلــهــوى و الـشـوق يمـلي ماكـتــــــــــب.

18) أحـبك حُـبـين حـب الـهـــــــــــــــــــــــوى وحــبــاً لأنــك أهـل لـذاكـــــــــــــــــــــــا

19) رأيـت بهـا بدراً على الأرض ماشـيـــــاً ولــم أر بـدراً قـط يـمشـي عـلـــــــــى الأرض.

20) قـالوا الفراق غـداً لا شك قـلت لهــــــــــــم بـل مـوت نـفـسـي مـن قـبـل الـفـراق غــداً.


والبقية تأتي......

تحياتي .........
أخوكم الصغير ........ أبو البراء


--------------------
نقل فـؤادك حـيث شـئت من الهوى
ما الحب إلا للحبيب الأول
كم من منزل في الأرض يألفه الفتى
وحنـيـنه أبـدا لأول مـنـزل



1) و إني لأهوى النوم في غير حينــــــــــــــــه لـــعـــــل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكـــــــــون.

17) كـتـب الـدمع بخـدي عـهـــــــــــــــــــده لـلــهــوى و الـشـوق يمـلي ماكـتــــــــــب.

18) أحـبك حُـبـين حـب الـهـــــــــــــــــــــــوى وحــبــاً لأنــك أهـل لـذاكـــــــــــــــــــــــا

19) رأيـت بهـا بدراً على الأرض ماشـيـــــاً ولــم أر بـدراً قـط يـمشـي عـلـــــــــى الأرض.

20) قـالوا الفراق غـداً لا شك قـلت لهــــــــــــم بـل مـوت نـفـسـي مـن قـبـل الـفـراق غــداً.

.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shabab-alssarah.com
 
نوادر الشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المرأة ... مصدر إلهام الشعراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب السَّارة :: الأقسام الأدبية :: منتدى الأدب العربي-
انتقل الى: